حليمة مصدق توقع باكورة أعمالها القصصية

.

قعت الكاتبة حليمة مصدق مؤخرا في أمسية ثقافية بمركز تكوين أساتذة التعليم الإبتدائي بمدينة قلعة السراغنة باكورة أعمالها القصصية التي تحمل عنوان ” رؤية معكوسة ” وذلك بحضور ثلة من المتتبعين والمهتمين بقضايا الآداب والثقافة.
والمجموعة وهي عبارة عن قصص قصيرة جدا ، صدرت هذه السنة عن منشورات القلم المغربي وتقع في نحو 60 صفحة من القطع المتوسط ، جاءت متميزة بأسلوب ” اختزالي ساخر “، حافل بالألغاز التي تختصر المسافات ، وتنتقي في طريقها الكلمات الدالة عن مكنون وجع الرأس والقلب.
وكما جاء في تقديم الكاتب مصطفى لغتيري لهذا الإصدار ، فإن حليمة مصدق  نهلت من مرجعيات كتابية متعددة ، ” فروح الهايكو الياباني حاضرة بقوة ،
لا من حيث عدد أسطر النصوص القصصية المقتضبة  جدا فحسب ، إذ لا تتعدى الأقصوصة الواحدة بضعة كلمات متناثرة ، بل من حيث أسلوب الكتابة أيضا .
هذا فضلا عن روح الشعر التي يلمسها القارئ في تلك الحساسية المفرطة تجاه الكلمات والأشياء التي تنسج بها نصوصها. ولاحظ أن طغيان اللغة السردية الناضجة التي تسعى جاهدة لبناء مشهد أو صورة أو مقطع لامع من الحياة ، ينم عن اجتهاد عين القاصة في التقاط الصور وإعادة صياغتها في قصيصات قصيرة جدا ، لتبدو هشة كالفراشة وسخية كالنحلة. ولعل اختيار حليمة مصدق لعناوين مثيرة لنصوصها ، يضع القارئ أمام ” رؤية معكوسة ” بالفعل ، ذلك لأنها تبدو بريئة ، إلا أنها تحيل على تواطؤات مشبعة بالتوجس والقلق ، من قبيل ” ظلمة ، ثورة ، استراحة ، إصرار وترصد ، علاج ، تعزية ، احتراس ، عولمة ، سياسة ، تذمر..” وكلها عناوين تخفي وراءها ـ وربما الى حين ـ ذلك القناع الذي يحجب الرؤيا ويترك خلفه عناوين قابلة للتيه والضياع.

=============================

ليست هناك تعليقات:

=====================================================================================================

============================================================================================================================================= تم برمجة وتصميم القالب بخبرات عربية مئة بالمئة: للتواصل مع مبرمج القالب راصد نيوز online.lb7@gmail